كل ما يهمك فى الحياة العملية والجامعية
إتصل بنا
المغامرة الروحية
معرفة الله بشكل أفضل
الرئيسية س و ج من هو الروح القدس؟

الجواب: الروح القدس هو (شخص) حقيقي جاء إلى الأرض ليحل على تابعي يسوع المسيح الحقيقيين .و بعد أن قام يسوع المسيح من الأموات وصعد إلى السماء

(أعمال الرسل 2)، قال لتلاميذه:

• "وأنا أطلب من الآب فيعطيكم معزياً آخر يمكث معكم إلى الأبد روح الحق الذي لا يستطيع العالم أن يقبله لأنه لا يراه ولا يعرفه وأما أنتم فتعرفونه لأنه ماكث معكم ويكون فيكم. لا أترككم يتامى إني آتي إليكم"
(يوحنا 14: 16 – 18).

الروح القدس ليس ظلاً روحياً غامضاً ولا هو مجرد قوة ولكنه الله بكل ما تحمله الكلمة من معنى وهو مساوي لله الآب والله الإبن في كل شيء.

• قال يسوع: "دفع إلي كل سلطان في السماء وعلى الأرض فاذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم باسم الآب والإبن والروح القدس وعلموهم أن يحفظوا جميع ما أوصيتكم به. وها أنا معكم كل الأيام إلى إنقضاء الدهر" (متى 28: 18 – 20).

الله هو الآب والإبن والروح القدس وكل الصفات الإلهية المنسوبة إلى الآب والإبن تنسب بالتساوي إلى الروح القدس. يولد الشخص ولادة روحية ثانية عندما يؤمن بالرب يسوع المسيح ويقبله سيداً ومخلصاً (يوحنا 1: 12 – 13) (يوحنا 3:3 – 21) وعندها يسكن الله بالروح القدس داخل الشخص المؤمن (1كورنثوس 3: 16) و الروح القدس لديه التفكير والعاطفة والإرادة (1كورنثوس 2: 11) (رومية 15: 30) (1كورنثوس 12: 11) وهذا يعني أنه ليس مجرد قوة.

إن أحد الأدوار الرئيسية للروح القدس هو أن يكون شاهداً عن يسوع المسيح (يوحنا 15: 26) (يوحنا 16: 14) فهو يخبر قلوب الناس عن حقيقة يسوع المسيح. ويُعد الروح القدس مُعلماً للمسيحين المؤمنين (1كورنثوس 2: 9 – 14) ويكشف إرادة الله لنا.

• "أما المعزي الروح القدس الذي سيرسله الآب بإسمي فهو يعلمكم كل شيء ويذكركم بكل ما قلته لكم" (يوحنا 14: 26)
• "وأما متى جاء روح الحق فهو يرشدكم إلى جميع الحق لأنه لا يتكلم من نفسه بل كل ما يسمع يتكلم به ويخبركم بأمور آتية" (يوحنا 16: 13).

إن الروح القدس أعطي ليسكن في الذين يؤمنون بيسوع المسيح ليحيوا حياة كما يريد الله. حياة تعكس صفات الإله الذي يؤمنون به ، فالروح القدس سيُظهِر ثمره في حياتنا: المحبة، الفرح، السلام، طول الأناة، اللطف، الصلاح، الإيمان، الوداعة، التعفف. (غلاطية 5: 22 – 23).

فبدلاً من أن تحاول أن تكون محب وصبور فإن الله يطلب منك أن تعتمد عليه وهو سوف يبني كل هذه الأشياء و يُظهرها في حياتك. لذلك علينا كمسيحيين أن نسلك بالروح القدس (غلاطية 5: 25) وأن نملتئ بالروح (أفسس 5: 18) بالإضافة لذلك فإن الروح القدس يعطي المؤمنين القوة ليستثمروا مواهبهم ويقوموا بواجباتهم وخدماتهم والتي تُنتح نمواً روحياً بين المؤمنين (رومية 12) (1كورنثوس 12) (افسس 4).

يقوم الروح القدس أيضاً بدور آخر في غير المؤمنين فهو يُبكّت القلوب حول حقيقة أننا خطاة وأننا بحاجة إلى الغفران من الله. وكم أن يسوع بار إذ جاء وتعذب ومات على الصليب من أجلنا وبدلاً عنا نحن الخطاة دافعاً ثمن خطايانا وقام بعدها من بين الأموات، وأن الله في النهاية سوف يدين العالم وكل من لا يؤمن بالمسيح رباً ومخلصاً سيدان (يوحنا 16: 8 – 11) الروح القدس يُلح على قلوبنا وعقولنا ويطلب منا أن نتوب وأن نرجع إلى الله لنحصل على الغفران وعلى حياة جديدة

+ التعرف على الله معرفة شخصية

+ إذا كان لديك أى سؤال أو تعليق على هذا المقال، رجاء أرسل لنا الآن